منبر البترا
السلايدر الرئيسي ضيوف المنبر

التعلم بالتنافس هو آخر مستجدات كلية تكنولوجيا المعلومات و الإعتماد الأمريكي (ABTE) جاء بعد جهود 3 سنوات

منبر البترا-رناس صمصام

إن العالم اليوم أًصبح عبارة عن شبكة مترابطة الأجزاء لاينفصل بعضها عن بعض ولم تأتي هذه الشبكة إلأ من بعد علم وتطور ، فأصبح العالم لايستطيع أن يعيش بدون تلك التكنولوجيا ، واليوم أصبحت كلية تكنولوجيا المعلومات من أهم التخصصات في كل جامعة يقصدها الطلاب المتميزين في حب الشبكات واللوحات والأسلاك ، فأحببنا أن نلقي الضوء على بعض من تلك التطورات مع عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا . حاصل على البكلوريوس من جامعة (تراي ستيت) في الولايات المتحدة كما حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة (أولد دومنيون) من الولايات المتحدة الأمريكية ، تولى عمادة كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا عام 2008.

السؤال الأول : أ.د : غسان عميد في كلية تكنولوجيا المعلومات و أحد أعضاء هيئه التدريس فيها ، خريج الولايات المتحدة الأمريكية وحاصل على العديد من الشهادات والخبرات في مختلف أنحاء العالم ، كيف وصلت إلى جامعة البترا ؟ وتحدث لنا عن أهدافك داخل الجامعة؟

بداية كنت أعمل في الولايات المتحدة رئيس قسم واستاذ تدريس في جامعة (بين ستيت) ثم غادرت أمريكا وعدت عن قناعة للعمل في الأردن ، وعملت في إحدى الجامعات الأردنية لفترة زمنيه طويلة ، ثم قررت مغادرتها  لتخفيف من كمية الضغط الذي كنت أعاني منه ، ثم التحقت بجامعة البترا للتركيز على البحث العلمي  ولكن الضغط زاد ولم ينقص .

استلمت في جامعة البترا العمادة منذ عام 2008 ، كانت أهدافي في الجامعة  التطوير من الكلية  لجعلها تتنافس مع الجامعات الكبيرة في الأردن وخارجها ، بالإضافة إلى التركيز على الطلاب وفتح أمامهم مجال للتميز ويكون لهم مكانة قوية ومرموقة كطلاب وكخريجين .

السؤال الثاني : إن الكلية تحتوي على العديد من النشاطات المنهجية واللامنهجية لخدمة وتدريب الطلبة ، فكيف يتم التنظيم لتلك الأنشطة ، وهل هناك إقبال من الطلبة ؟

أولا الفعاليات منظمة وغير عشوائية ويكون هناك تنظيم للفعاليات المحلية والخارجية أيضا ، فلم نترك تلك الأمور للصدف ، فأنشئنا من أجل ذلك مركز ( مركز الإبداع ) فهو كان عملية لمنهج فكرة المشاريع والدخول لعالم المسابقات ومنح براءة الإختراع وغيرها ، فهناك موظفين مسؤلين  على مركز الإبداع يشرفون على جميع الأنشطة ، فإن وظيفة هذا المركز هي ربط مشاريع التخرج ، فيقوم المركز بمساعدة الطالب بتوجيه وتقديم له المعدات والأدوات التي تحتاجها فكرته ومشروعه ، على  أمل تحويل فكرة مشروع التخرج إلى  براءة إختراع  أو تسجل بسجل تجاري للطالب ، إن أغلب الطلاب الذين لديهم أفكار جديدة نشجعهم على الإلتحاق بالمركز وإن طلاب الكلية بشكل خاص جميعهم متميزين ويملكون أفكار نيرة للمستقبل .

السؤال الثالث : ماهي الجوائز التي حصل عليها طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا ؟

هناك الكثير من الجوائز التي تم الحصول عليها بالمسابقات المحلية والدولية  ، لكن أهم جائزة حصلنا عليها كانت عام 2011

من شركة مايكروسوفت (Imagine Cup)

 السؤال الرابع:ماهي فكرة المشروع الذي نال هذه الجائزة ؟

كانت فكرة المشروع  تحكم بجهاز الكومبيوتر باستخدام كميرا بدون أستخدام اليدين للأشخاص الذين يعانون من شلل معين . وتم تطوير الفكرة من استخدمها لجهاز الكومبيوتر لاستخدمها في أي جهاز الكتروني آخر .

السؤال الخامس : توفر الكلية العديد من المختبرات وأحدث الأجهزة والتقنيات ، هل تعتقد أنها بحاجة أيضا إلى المزيد من تطوير الخدمات من أجل الطلبة؟

صورة من إحدى اختراعات الطلبة حصلت على العديد من الجوائز داخل الأردن وخارجها
صورة من إحدى اختراعات الطلبة حصلت على العديد من الجوائز داخل الأردن وخارجها

بالنسبة لكلية التكنولوجيا فهي بحاجة إلى التطوير والتغير كما أننا نجلب الأحدث دائما ، كما يشمل البرمجيات أيضا وليس فقط الأجهزة ، ولا ننسى مركز الإبداع الذي بشكل دائم و مستمر نجلب بعض القطع الكهربائيه والالكترونية ونقوم بتجهيزها للطلبة الذين يعملون على مشاريعهم كنوع من التطوير والمساعدة.

Related posts

أخصائيون وأطباء يؤكدون أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي

Nisreen Abdallah

الأمير الحسن يؤكد على أهمية الراس المالي الانساني للتقدم والازدهار

Nisreen Abdallah

ديالا الدباس: نصيحتي للإعلاميين الشباب ابتعدوا عن التصنع

Nisreen Abdallah

اترك تعليقا

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com