9.3 C
Amman
فبراير 21, 2019
منبر البترا
السلايدر الرئيسي ثقافة وفنون

«المتحف المتنقل» يواصل زياراته ومعارضه التشكيلية في أرياف وبوادي المملكة

منبر البترا

استأنف «المتحف المتنقل» نشاطاته لهذا العام حيث زار مؤخرا مدينة الكرك وجال في قرية أدر ليعرض عشرات اللوحات التشكيلية للفنانين الأردنيين ويتيح الفرصة للمواطنين سيما فئة الأطفال للتفاعل مع المشروع وتنمية مواهبهم في مجال الرسم والتشكيل.وزار المشروع الأسبوع الفائت منطقة السخنة التابعة لمحافظة الزرقاء.

وكان المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة وبدعم من وزارة الثقافة ووزارة التخطيط قد أطلق مشروع المتحف المتنقل عام 2009 بمناسبة الاحتفال بيوم المتاحف العالمي في مدرسة اليزيدية الثانوية المختلطة للبنات في محافظة السلط.

ويعد هذا المشروع رائداً على مستوى الأردن والوطن العربي والذي يهدف الى زيادة الوعي الثقافي في مجالات الفنون التشكيلية والبصرية والى التعريف بالحركة الفنية في الأردن والعالمين العربي والنامي في مختلف قرى ومحافظات المملكة، فقد زار المتحف المتنقل منذ انطلاقته وللسنة الخامسة على التوالي عشرات القرى والبلدات موزعة في مختلف محافظات المملكة.

وتم عقد ورشات عمل فنية لتعليم الرسم  لآلاف الطلاب بإشراف الفنانين التشكيليين: سهيل بقاعين ونعمت الناصر ومن ضمنها ورشات متخصصة في فن الجرافيك الذي يوليه المتحف الوطني للفنون الجميلة اهتماماً كبيراً حيث ألحق به قبل سنوات محترفاً تعليمياً وتدريبياً متخصصاً في ذلك الحقل الفني بأساليبه وتقنياته المختلفة.

 وقال مدير المتحف الوطني للفنون الجميلة، د. خالد خريس، إن مشروع المتحف المتنقل حقق الكثير من أهدافه، وعرف قطاعاً واسعاً من الجمهور الأردني بالفن المحلي والعالمي، وأكد استمرارية المشروع وانفتاحه على مزيد من الأفكار.

ومن جهته أكد خليل المجالي المسؤول الإعلامي في المتحف الوطني للفنون الجميلة التابع للجمعية الملكية للفنون الجميلة أن برنامج المتحف المتنقل حافل هذا العام بعشرات الزيارات لكافة القرى والبوادي في مختلف محافظات المملكة،سيما تلك التي تقع في مناطق بعيدة عن مراكز النشاط الثقافي والفني والابداعي.

وذكر  المجالي أيضاً أن هناك زيارة سيقوم بها المتحف المتنقل يوم الثلاثاء القادم لمدينة مأدبا  بالتعاون مع مركز الفيحاء الثقافي للشباب،تتضمن معرضاً لأعمال تشكيلية معاصرة وورشة عمل. وقال إن المتحف يطمح ـ في خطته المستقبلية ـ إلى تغطية أغلب المناطق في المدن الأردنية كافة ومايتبعها من قرى وبلدات وضواحي، وتطوير الفعاليات المرتبطة به وأهمها إقامة معارض لأعمال فنية أصيلة من مجموعة المتحف، وحلقات عمل، ومحاضرات يقيمها فنانون وأكاديميون مختصون.

ومن الجدير ذكره أن مشروع المتحف المتنقل شارك العام الماضي في فعاليات مدينة عجلون مدينة الثقافة 2013 استمرارا لمشاركاته السابقة في مدن الثقافة معان والزرقاء والسلط ومأدبا.

 (الدستور)

Related posts

البترا تستضيف حفل تكريم طلبة “Hopes”

Nisreen Abdallah

كيف تحمي نفسك من الزلزال؟

Nisreen Abdallah

جامعة البترا تفوز بأفضل بحث علمي مقدم في مؤتمر المكتبيين السابع

Nisreen Abdallah

Leave a Comment