منبر البترا
جامعتنا رسائل ماجستير

دراسة علمية في جامعة البترا تطرح علاجا جديدا لمرضى السكري

 

منبر البترا-

كشفت دراسة ماجستير في العلوم الصيدلانية نوقشت مؤخرا في كلية الصيدلة في جامعة البترا عن وجود تداخل دوائي بين السكرالوز( سبليندا) والبيوغليتازون المعروف باسم اكتوس والذي يستعمل لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني, حيث اثرالسكرالوز على تركيز مادة البيوغليتازون احصائيا في مصل الفئران مما يستدعي تطبيق دراسات سريرية مستقبلا لتقييم مستوى التداخل الدوائي في جسم الانسان .

وطبقت الدراسة للباحثة لينة التميمي والتي عنوانها ” تحليل ” البيوغليتازون هيدروكلورايد في مصل الفئران ” على مجموعة من الفئران والتي تم حقنها بمحلول السكرالوز الصناعي باستخدام جهاز الاستشراب المائي عالي الاداء والطيف الضوئي للاشعة فوق البنفسجية , باشراف الاستاذين : توفيق عرفات ووائل Hبو دية.

وتكونت لجنة المناقشة من الاساتذة التالية “الدكتور توفيق عرفات كمشرف رئيسي والدكتور وائل ابو دية كمشرف مساعد والدكتور ماهر سليم رئيس جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا كممتحن خارجي والدكتور اياد الملاح والدكتور نضال القنة كممتحنين داخليين من كلية الصيدلة في جامعة البترا.

وأوضح المشرف الدكتوروائل ابو دية بأن هناك دراسات في الجامعة تساعد على مواجهة كثير من التحديات التي تواجه المجتمع العربي حيث سيتم الكشف عن بعض الدراسات العلمية وتعميم نتائجها والتي لها انعكسات ايجابية على الصناعات الدوائية.

Related posts

جامعة البترا تفوز بجائزة ” الجامعة الخالية من العنف”

Nisreen Abdallah

مركز التطوير الأكاديمي بجامعة البترا ينهي دورة “المعلم المبدع” من مايكروسوفت

Nisreen Abdallah

فيلم صانعة الخزف “وداد عاروري” اعداد الطالبة هبة حسين

Nisreen Abdallah

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com