9.3 C
Amman
فبراير 21, 2019
منبر البترا
السلايدر الرئيسي ثقافة وفنون

سلسلة من الفعاليات الثقافية لجائزة بوكر العربية في عمان الشهر المقبل

منبر البترا

تنظم الجائزة العالمية للرواية العربية «جائزة بوكر العربية» في مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث سلسلة من الفعاليات في عمان يومي التاسع والعاشر من شهر شباط المقبل احتفالا بالإعلان عن القائمة القصيرة عام 2014.

ومن المقرر أن يبدأ البرنامج مساء الأحد التاسع من شباط ،بمحاضرة يلقيها البروفيسور ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء الجائزة يتناول فيها قضية ترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية وهي إحدى أهداف الجائزة الرئيسية،وفي اليوم التالي تعلن لجنة تحكيم الجائزة للعام 2014 القائمة القصيرة المتكونة من ستة عناوين في مؤتمر صحافي يعقد في مؤسسة عبد الحميد شومان. وسيتضمن هذا الإعلان لأول مرة الكشف عن أسماء لجنة التحكيم الخمسة والذين لا يتم الإفصاح عن أسمائهم إلا مع إعلان القائمة القصيرة. كما يعقب المؤتمر حفل استقبال.

وجدير بالذكر أنه بعد الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة والتي سيتم اختيارها للدورة الحالية من قائمة طويلة متألفة من 16 عنوانا صدرت خلال الاثني عشر شهرا الماضية وسيعلن عن الفائز بالجائزة في أبو ظبي يوم 29 نيسان عام 2014، جدير بالذكر أنها ستعقد ندوة بالمهتمين بالرواية العربية المعاصرة تضم روائيين ونقاداً وأكاديميين تناقش «الجائزة العالمية للرواية العربية»  والقائمة القصيرة للجائزة بالإضافة إلى العلاقة بين الجائزة والأردن. يشارك فيها: ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة. فخري صالح، عضو لجنة تحكيم سابق وناقد أدبي. رئيس لجنة التحكيم لجائزة عام 2014. إلياس فركوح (أحد الفائزين ضمن القائمة القصيرة عام 2008). إبراهيم نصرالله (أحد الفائزين ضمن القائمة القصيرة عام 2009). جمال ناجي (أحد الفائزين ضمن القائمة القصيرة عام 2010).

وتأتي خصوصية المسابقة في أنه وعلى الرغم من الاهتمام العالمي المتزايد ومتعدد الجوانب بالشرق الأوسط واتساع نطاق ترجمات الأدب العربي إلى الإنجليزية وغيرها، يرى البعض أن الأدب العربي لم يحظَ  بعد بالاهتمام الذي يتناسب، وكونه أدبا عالميا.

يعود ذلك في جزء منه على الأقل إلى الانحياز الاستشراقي لدى القراء باللغة الإنجليزية وميلهم إلى القراءة عن مواضيع معينة مثل وضع المرأة والقمع السياسي. في محاضرته عن الاستشراق وترجمة الأدب العربي يناقش البروفيسور ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية مدى مسؤولية الاستشراق عن هذا الوضع ويبحث في آليات و سبل معالجة المواضيع المختلفة بين الثقافات فيما يتعلق بالأدب.

(الدستور-بتصرف)

Related posts

جامعة البترا تختتم فعاليات الموسم الثاني من ” Petra Got Talent”

Nisreen Abdallah

ايموشن البرجر يعرض جوجل لانتقادات بسبب وضع الجبن أسفل اللحم

Nisreen Abdallah

د.الدبيسي يصدر كتابه:”الرأي العام عوامل تكوينه وطرق قياسه”

Nisreen Abdallah

Leave a Comment