منبر البترا
إصدارات

كتاب جديد حول دور ورسالة الإعلام العربي

منبر البترا-

صدر عن دار جرير للنشر والتوزير كتاب جديد حول الاعلام العربي الدور والرسالة لمؤلفه عميد كلية الاعلام في الجامعة الأستاذ الدكتور تيسير ابو عرجة تضمن ثمانية فصول.

واستعرض أ.د.أبو عرجة في كتابه اهم التحديات المهنية والاخلاقية التي يعاني منها الاعلام العربي وكيفية مواجهة هذه التحديات، والاهتمام بالاعلام الشبابي ، والتاهيل الاعلامي والتدريبي والاهتمام بالتنمية الثقافية وحماية اللغة العربية والتوسع بمفاهيم الاتصال وديمقراطية الثقافة.

كما تطرق الى اهمية الاعلام الديمقراطي والعمل على تعزيز حرية الراي والتعددية الفكرية والسياسية وحق الافراد بالاختلاف الديمقراطي الملتزم.

واكد أ.د.أبو عرجة أيضاً على اهمية العناية بالتحقيقات الصحفية الميدانية التي تعالج المشكلات والظواهر والقضايا الملحة داخل المجتمع، من خلال استقصاء هذه المشكلات وبحثها مع الاطراف المتصلة بها كافة مبينا ضرورة ان يعمل الاعلاميون ضمن الضوابط الاخلاقية التي تحددها قوانين المطبوعات والنشر ومواثيق الشرف الاعلامي ، وآداب مهنة الصحافة حتى تكون الوسيلة الاعلامية أداة تنموية في المجتمع وليس عبئا على اخلاقيات الناس واعرافهم وتقاليدهم.

وبين أ.د.أبو عرجة اهمية ان يحظى الاعلاميون بالتدريب المستمر سواء داخل المؤسسات الإعلامية التي يعملون بها او في مراكز التدريب داخل البلاد وخارجها ، لأجل الإرتقاء بالاداء الإعلامي.

كما كشف أ.د.أبو عرجة عن مكانة القدس في الاعلام الجديد مطالبا بأن يحمل الخطاب الاعلامي الجديد مضامين اساسية يبين فيها التاريخ العربي الاسلامي العريق لمدينة القدس، ويعرف بالمقدسات الاسلامية والمسيحية ذات العراقة والتاريخ من حيث مساجدها ومدارسها وكنائسها وتراثها وبيوتها القديمة، ويكشف عن محاولات الاستيطان الذي يتغول على حساب المدينة المقدسة واراضيها دون مراعاة حقوق اصحابها الشرعيين.

كما لفت أ.د.أبو عرجة إلى ضرورة ابراز كل الاجراءات القمعية والقهرية التي يتعرض لها أهل القدس لاجبارهم على الرحيل واخضاعهم للضرائب الباهظة والتضييق عليهم في معيشتهم اليومية والعمل على بيان البعد الديني الاسلامي المهم للمدينة المقدسة، وفضح الهجمة الشرسة على المسجد الاقصى الذي يتحدث اليهود عن هدمه وبناء الهيكل مكانه اضافة الى بيان المكانة الثقافية والروحية التي تتمتع بها القدس.

كما استعرض أ.د.أبو عرجة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل الثقافة العربية ومكانة اللغة العربية في الخطاب الاعلامي .

Related posts

كيف أكون مبدعاً؟

Nisreen Abdallah

رواية جديدة للدكتورة بارعة النقشبندي

Nisreen Abdallah

كتاب:الإخراج الصحفي الحديث،الأسس العلمية والعملية

Nisreen Abdallah

اترك تعليقا

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com