منبر البترا
أخبار المنبر

مفاجأة

منبر البترا-

ترشح الفيلم الأردني القصير “مفاجأة” من إخراج الدكتور طارق الريماوي والمدعوم من المنحة الانتاجية من المورد الثقافي، ترشح ضمن القائمة النهائية. الحضور السنوي للمهرجان ما يزيد عن 15000 زائر من الجمهور والمهتمين في صناعة الافلام التحريكية بشكل عام.إلى القائمة النهائية ضمن مسابقة الأفلام القصيرة التحريكية للأطفال، في مهرجان “زاغرب” الدولي الذي أقيم في العاصمة الكرواتية وهو أحد أهم مهرجانات للافلام التحريكية في اوروبا والعالم وذلك لقدم المهرجان والذي تم تاسيسة في عام 1972؛ ويعتبر ثاني اقدم مهرجان في العالم لافلام الرسوم المتحركة بتقنياتها المختلفة من التقليدي الى الرقمي، بالاضافة الى انه احد المهرجانات المعتمدة للقائمة الاولية لجوائز الاسكار، و قد أعيد عرض الفيلم ثلاث مرات في سينما كينوتكا في العاصمة الكرواتية زاغرب، واستهدفت العروض طلبة المدارس والأهالي وصانعين الافلام الدوليين.وبعد العروض تم مناقشة كيفية صناعة الفيلم ابتداءا من كتابة القصة الى التقنيات المستخدمة في الفيلم مع الجمهور، والإجابة على جميع الأسئلة والاستفسارات بخصوص قصة الفيلم ومراحل صناعته.

قصة الفيلم تتمحور عن مفاجأة غير متوقعة تنتظر دميه على شكل مهرج عندما يكتشف بان قبعته الفريدة ليست على رأسه، حيث ان طائر غراب اللقلق سرق القبعه وطار بعيدا. المهرج يقفز خارج صندوقه لملاحقة الطير وذلك لاستعاده قبعته الفريده.

يهدف الفيلم التحريكي القصير “مفاجأه” في تصدير الثقافه البصريه العربيه الحديثه بصوره تشويقيه سواء للجمهور العربي او الغربي وذلك من خلال قصه ذات موضوع عام و لغه بصريه خاليه من اي حوار، مع اختيار منطقه عمان القديمة كموقع ذات الطابع العربي الشرقي الذي يتمتع بمناظر متنوعة وفريده من خلال مبانيه العشوائيه القديمه. فالرساله الرئيسيه للفيلم هو اهتمام الام بأطفالها والتضحيه من اجلهم مهما تطلب الامر، اضافه لبعض الرسائل الضمنيه كالشعور بظروف الاخر وتكوين الصداقات مع العالم الخارجي.

ويذكر أن المهرجان يحتوي على عدة برامج ومسابقات رسمية للأفلام المشاركة بالاضافة الى عروض لافلام خارج المسابقة كبرنامج بانوراما.وقد تم اختيار ما يقارب ال 140 فيلم للقائمة النهائية لمختلف مسابقات المهرجان من بين 1600 فيلم تم تقديمه للمهرجان، وأن فيلم “مفاجأة” هو الفيلم العربي الوحيد الذي وصل إلى القائمة النهائية للمسابقة في المهرجان هذا العام. بعد منافسة ضمت 1600 فيلم من مختلف أنحاء العالم تقدمت لمسابقة المهرجان، وترشح منها 140 فيلم للقائمة النهائية. كما أن الدكتور طارق الريماوي وهو أستاذ في الجامعة، كان قد أخرج ثلاثة أفلام قصيرة تم عرضها في أكثر من 150 مهرجان وحاز الريماوي على 14 جائزة في مهرجانات محلية وعربية ودولية.

 

Related posts

وزير الاتصالات يفتتح فعاليات المعرض العاشر لتكنولوجيا المعلومات بجامعة البترا

Nisreen Abdallah

“الشرق الاوسط” تستضيف اجتماعات مؤتمر اتحاد الجامعات العربية في آذار

Nisreen Abdallah

شريك مجموعة KPMG يقدم نصائح عن التميز بسوق العمل في جامعة البترا

Nisreen Abdallah

اترك تعليقا

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com