منبر البترا
أخبار المنبر

د. توفيق عرفات يتحدث عن إنجازات كلية الصيدلة والصيدلية الإفتراضية (مقابلة :س و ج)

 

الاستاذ الدكتور توفيق عرفات عميد كلية الصيدلة والعلوم في جامعة البترا

س : متى تأسست كلية الصيدله ؟ وكيف وصلت لهذه المكانة المرموقة على مستوى المملكه والخارج ؟

 

ج : تأسست كلية الصيدله عام 1991 وكانت ضمن جامعة البنات وتحولت الى جامعة البترا عام 1999 ، وتعتبر كلية الصيدلة في جامعة البترا رائدة بين مثيلاتها  في الاردن والخارج ، علما ان المنهاج المقرر على الطلبة يتم تطويره بين فترة واخرى .

 

س : الاسباب التي ادت الى تميّز الكلية ؟

 

ج : في الحقيقة طلبة كلية الصيدلة محظوظون لوجود كوكبة من الاساتذه بمستوى جيد وهم من خريجيجامعات اجنبية وعريقة، ويوجد في كلية الصيدله حاليا تسعة اساتذة يحملون لقب البروفيسور ، وهذا عدد لا بأس به،  ولكن كما قلنا تميزت كلية الصيدلة في جامعة البترا لوجود برنامج الماجستير والذي يضم خمسين طالبا من جنسيات غير اردنية في العلوم الصيدلانية والذي مضى على تأسيسه، منذ عام 2006 الى يومنا هذا ، ثماني سنوات  .

 

س : كيف ترى مستوى الطلاب الملتحقين في كلية الصيدلة وهل يتم تدريبهم للعمل الميداني ؟

 

ج : استطيع القول بأن هناك ثلاث مستويات من الطلبة بعضهم متفوق وبعضهم متوسط والاخر ضعيف، ولكن تقوم كلية الصيدلة بتخصيص مدة ستة اشهر للتدريب الميداني في المؤسسات الصيدلانية او المستشفيات او في مصانع الأدوية، ولا يحصل الصيدلاني على مزاولة المهنة الا بعد اجتياز هذه الفترة المخصصة والمفروضة عليه ضمن خطة الطالب. ويوجد داخل الكلية صيدلية افتراضية يتدرب فيها طلبتنا على الادوية واستعمالاتها تحت اشراف مجموعة من الاساتذة من داخل الكلية .

 

س : مع ارتفاع عدد الصيادلة في المملكة هل تتوقع بأن فرص العمل متوفرة  ؟

 

ج : كلية الصيدلة يميزها أن اكثر من 60 في المئه من طلبتها هم من الخارج من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية واكثرهم حاصلين على الجنسية الكندية والسبب وراء ذلك هو ان الطلاب الذين انهوا دراسة البكالوريوس من جامعة البترا تقدموا لامتحانات قبول في كندا وقد اجتازوه من اول محاولة لهم  .

 

س : عند الاخطاء الطبية التي تؤدي الى وفاة المريض او الحالة ، يتم التعامل مع الامر على انه قضاء وقدر وفي حالات اخرى اخرى يتم حجز المريض داخل المستشفى لعدم استكماله تكاليف العلاج ؟

 

ج : كلية الصيدلة ليست مسؤولة عن اية اخطاء قد تصدر من طبيب داخل المستشفى ولكن يجب محاسبة من اخطأ من قبل الجهات المعنية على هذا الخطأ الطبي سواء كان طبيبا او ممرضا او صيدلانيا، اخطأ في اعطاء الدواء الصحيح للمريض. ويجب ان يكون هنالك تشريع لمحاسبة هكذا اخطاء . على سبيل المثال ، في امريكا ، الصيدلي مسؤول بالدرجة الاولى عن اعطاء الدواء وليس الطبيب، لان الطبيب يشخص الحالة ويقوم الصيدلاني بإعطائهالدواء المناسب.

 

س : هناك تخصص جديد تم التسجيل فيه بالجامعة الأردنية في  كلية الصيدلة وهو ( دكتور صيدلي ) هل هناك اختلاف بينه وبين التخصص الذي يتم تدريسه في جامعة البترا ؟

 

ج : هو برنامج لا يختلف عن برنامج البكالوريوس في البترا ويدرس في الطالب سنة اضافية ويسمى ((برنامج الفارم دي

pharm D )) وتعني دكتور صيدلي وبالتالي فإن فرص العمل لهذا التخصص قليلة نظرا لوجود اعداد محدودة في المستشفيات من الصيدلانيين ولا يوجد امتيازات كثيرة للدكتور الصيديلي لكن يتعمق اكثر حامل شهادة الفارم دي في المعلومات التي تهم المريض حول الدواء والعلاج بالتشاور مع الطبيب .

 

 

 

 

 

Related posts

قسم التسويق بجامعة البترا ينظم يوماً طبياً مجانياً

Nisreen Abdallah

“الشرق الاوسط” تستضيف اجتماعات مؤتمر اتحاد الجامعات العربية في آذار

Nisreen Abdallah

مركز سحاب الثقافي ينظم مسابقة الشاعر الراحل الزيودي

Nisreen Abdallah

اترك تعليقا

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com