منبر البترا
إضاءات كَمَنجَة

مهرجان كرامة  لأفلام حقوق الإنسان في جامعة البترا

منبر البترا – بقلم د. تيسير المشارقة:

أن يكون لحقوق الإنسان مهرجان سينمائي في الأردن، فهذا إنجاز مهم . وأن يتم إشراك الجامعات الأردنية في فعاليات وعروض المهرجان فهذا أهم. المسألة أن حقوق الإنسان ينبغي أن تكون حاضرة في ذهن الشباب من قبيل التربية والتعليم اللامنهجي. وكان لجامعة البترا نصيب في مهرجان الكرامة لأفلام حقوق الإنسان.

التنسيق استمر لفترة طويلة . وكان لعروض المهرجان في الجامعة حضور  ينبغي التأسيس عليه . إن جذب الجمهور لحضور أفلام متخصصة يحتاج لإعلام جيد وحملة ترويجية لأهمية أفلام تنادي بحقوق الفرد والمواطن في العيش والسفر والحلم والتعليم .. ونحن في جامعة البترا نعتبر هذه الفعالية نقطة الصفر  وتمرين جيد لفعاليات قادمة ومشابهة بأداء أفضل.

الأفلام التي عرضت كانت كالتالي:

بيت ترقيع | الأردن | 15 دقيقة :يحكي الفيلم عن “جنين”، امرأة فلسطينية في متوسط العمر, أجبرت على أن تعمل كخادمة في المنازل. خلال زيارتها لمنزل عليها العمل به تلاحظ وجود سر مشؤوم.

ثلاثة حروب لميلاد | الأردن | 7.30 دقيقة :كيف يمكن لطفل ذو 8 أعوام أن يرى الحرب من منظور البالغين؟! ميلاد طفل فلسطيني هاجر لاجئاً إلى سورية ومن ثم جاء لاجئاً إلى الأردن.

مقلوبة | فلسطين، فرنسا | 10 دقيقة : خمسة طلاب من خلفيات مختلفة يعيشون معا في رام الله. عالقون في الشقة بسبب حظر تجول ومناوشات في الخارج فيقررون طبخ المقلوبة. بعد تنافر حول المكونات، يجتمعون جميعهم على طريقة واحدة لطبخها. ولكن على طاولة الطعام، يزورهم ضيف غير  متوقع.

وأفلام أخرى تحريكية (انيميشن)، أي رسوم متحركة،  من إنتاج جامعة البترا قام الطلبة بإنجازها وهم على مقاعد الدراسة.

ينبغي أن نشير هنا إلى أن تضافر جهود كلية الإعلام(عمادة الكلية) وكلية العمارة (طارق الريماوي)مع وحدة العلاقات العامة في الجامعة (رائد أبو يعقوب)هي التي أثمرت هذه التشارك بين جامعة البترا ومهرجان الكرامة لأفلام حقوق الإنسان لتقديم الجديد من أفلام متخصصة بحقوق المواطن للمشاهدة في أروقة الجامعة.

Related posts

لوحة المسيح لدافينشي تباع بـ 450.3 مليون دولار

Nisreen Abdallah

بيكاسو العرب فلسطيني عمره 11 عاما

Nisreen Abdallah

اين تكمن السعادة ؟؟

Nisreen Abdallah

اترك تعليقا

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com