9.3 C
Amman
فبراير 21, 2019
منبر البترا
أخبار جامعتنا

وفد التعليم العالي الليبي يشيد بالتزام الجامعة بمعايير الاعتماد وضبط الجودة العالمية

منبر البترا –

أشاد أعضاء وفد  شؤون الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية والتدريبية في وزارة التعليم العالي الليبية خلال زيارته لجامعة البترا مؤخرا بمستوى الدقة والمهنية التي تلتزم بها جامعة البترا في معايير الجودة العالمية التي يشرف على تنفيذها  مكتب اعتماد الجامعة.

واطلع الوفد على تجربة جامعة البترا في تطبيقها معايير الاعتماد وضبط الجودة برئاسة مدير إدارة المعادلات في المركز الدكتور دخيل محمد.

واستمع الوفد الزائر إلى عرض موسع حول المبادى والأسس التي يعتمدها مكتب الاعتماد في الجامعة قدمته آمال الحموري، كما استمع إلى االمهام التي يقوم بها مكتب الاعتماد، والمتمثلة في تطبيق الجامعة وتحقيقها محاور وبنود معايير الاعتماد العام، الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، المتمثلة بالتنظيم الإداري والأكاديمي، والهيئة التدريسية، والمباني، والمرافق الأكاديمية، والمختبرات، والأجهزة والتجهيزات، والوسائل التعليمية، والمكتبة، والقبول والتسجيل.

 وعرضت  د. سهير الجاغوب إيجازا حول نظام الجودة، وعملية ضبط الجودة وإدارتها في الجامعة التي يتم خلالها الوقوف على الدرجة التي تعمل بها الجامعة لتنفيذ واجباتها، والمسؤوليات المناطة بها، وفق معايير الجودة والأنظمة النافذة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضبط الجودة الأردنية، بما يكفل المحافظة على رسالة هذه الجامعة، واسمها، وغرضها، وهدفها، ونشاطاتها الأكاديمية، وبما يضمن نوعية التعليم الذي يُقدم للطلبة.

 وأكدت على  أن عملية ضبط الجودة في جامعة البترا تهتم بتطبيق أساليب متقدمة، لضمان الجودة والتحسين والتطوير المستمر، وتحقيق أعلى المستويات الممكنة في الممارسات والعمليات ومُخرجات التعليم. كما تُساعد المؤسسات على إقامة نظام إدارة مناسب، يتحقق عن طريق بعض العمليات التي من خلالها تنطلق الجامعة إلى تحسين أدائها.

وبينت ممثل مكتب آيزو الجامعة، يارا زريقات أنه بدأ بتطبيق متطلبات نظام الآيزو ISO 9001:2008  في شهر يوليو 2010، حيث عمدت الجامعة إلى تطبيق المشروع في النواحي الإدارية، والخدمات المساندة، كخطوة أولى لتطبيق إدارة الجودة الشاملة.

وأوضحت أن الجامعة  تستعد لتطبيق النواحي والإجراءات الأكاديمية، لكي يصبح مجال الشهادة شاملا ً لجميع النواحي الإدارية والأكاديمية، موضحة أن جامعة البترا قد حصلت رسميا على شهادة الآيزو الدولية ISO 9001: 2008 بعد قيامها بتطبيق وتحقيق مت

 طلبات نظام الجودة القياسي، من خلال شركة TUV Austria Hellas المانحة لشهادة الآيزو الدولية بمختلف أنواعها، وشركة ISS الاستشارية، وبعد إثبات مقدرتها على توفير المتطلبات التنظيمية اللازمة لنظام إدارة الجودة، والمواصفات القياسية الدولية، وتطبيقها في الجامعة.

Related posts

مسيرة ” أشعل أملا” لمكافحة التدخين تنطلق في جامعة البترا

Nisreen Abdallah

رئيس جامعة البترا يفتتح معرض فعاليات كلية العمارة والتصميم في الجامعة

Nisreen Abdallah

التعليم بين النظرية و التطبيق

Nisreen Abdallah

Leave a Comment