منبر البترا
ضيوف المنبر

أمانة عمان الكبرى

منبر البترا-أجرى الحوار محمود الطيب حررته:سارة جنداسي

البنية التحتية هي أساس التنمية و عمودها الفقري ، وتشكل التحدي الكبير أمام جلب الاستثمار والتقدم الاقتصادي ،وبالتالي يعتمد عليها تطور نوعية الحياة والتنمية البشرية ،وهي مسؤولية الدولة اولاًواخيراً في كل النظم الاقتصادية ،ورغم الانجازات التي تحققت وجعلت الاردن يحتل الترتيب السادس ضمن مجموعة من 20 دولة وفق مؤشر تدفق الاستثمار الذي أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية العام الماضي والذي يعتمد مدى مواءمة البنية التحتية ، الا ان المخاطر القائمة و المحتملة في أحوال البنية التحتية تحتاج الى فحص علمي دقيق ومن هنا ارتأيت ان أتواجه الى أمانة عمان ومقابلة احد أعمدة هذا الصرح رئيس قسم الرقابة الهندسية ورئيس قسم الرقابة و التفتيش على الابنية السيد عطية الفيومي ومن هنا بدأت بطرح سؤالي عن المهام الرئيسية المنوطة بقسم الرقابة على الابنية فأجابني بقوله : المهام الرئيسية لقسم الرقابة هي مراقبة حركة الإعمار داخل حدود أمانة عمان، من حيث الابنية المرخصة وغير المرخصة .

كما أنها تعمل على مراقبة حركة الطمم العشوائي مثل القاءه على جوانب الطرق والساحات داخل حدود المنطقة التي نكون متواجدين بها ومتابعة وجود المهندس المقيم بالمواقع لنقابة المهندسين والإشراف عليه ، ومتابعة صيانة الشوارع الرئيسية والآرصفة داخل حدود المنطقة و متابعة شكاوي المواطنيين والعمل على حلها بالإضافة الى متابعة مناهل تصريف مياه الامطار اثناء الشتاء و التركيز على الاودية والعبَارات والطلب من قسم البيئة بالمنطقة تنظيفها و متابعة شكاوي المتصرف التي يقدمها المواطنين والكشف عليها و عمل تقارير رسمية كما اننا نطبق كود البناء الوطني على الأبنية التي تنشأ داخل حدود المنطقة

ثم سألته عن طبيعة العلاقة والتنسيق فيما بينهم وبين وزارة الاشغال العامة والاسكان ونقابة المهندسين الأردنين و نقابة المقاولين ؟

فأوضح السيد عطية أن هناك لجنة مشتركة مكونة من أمانة عمان و نقابة المقاولين ونقابة المهندسين والدفاع المدني لمتابعة تطبيق قانون كود البناء الوطني . وفي حال وجود أي مخالفة فهناك لجان تعمل على توجيه الإنذارات وتحويلهم للجنة والمحكمة لتصويب الوضع.

ولكن ، ما المقصود بكود البناء الوطني ؟

كود البناء الوطني هو : كود يُطلب من أي مشروع ينشىء داخل حدود أمانة عمان إذ يجب أن يكون المشروع تحت الإشراف الهندسي لنقابة المهندسيين ، كما يجب أن يكون المقاول على المشروع مُسجل في نقاية المقولين الاردنين.

فيعتمد تطبيق كود البناء الوطني على الالتزام بالكودات المنوطة بقانون البناء الوطني بالأردن والذي يصدر عن طريق وزارة الأشغال العامة والإسكان وتطبيق عقود الإشراف الصادرة عن نقابة المهندسين .

تراخيص المباني وشروطها …

ما الشروط الرئيسية التي يتم أخذها بعين الإعتبار للموافقة على ترخيص مبنى ما ؟

اولاً يجب توافر خمس نسخ لمخططات هندسية معدة بمكتب هندسي متخصص ومختومة من نقابة المهندسين الاردنين والدفاع المدني ويجب أن تكون مطابقة لاحكام التنظيم في حال وافقت عليه اللجنة المحلية ،إذ ان هناك شروط متعلقة بارتفاع البناء وعدد الطوابق وغيرها وجميعها يتم الموافقة عليها من قبل اللجنة المحلية ثم يتم دفع رسموها وتحويلها لقسم الرقابة لإصدار تصريح حفر للأبنية المقترحة .  

ملاحظات المواطنيين حول الحصول على تراخيص البناء …

ما ردك على الفكرة المتداولة في المجتمع بأن الحصول على ترخيص بناء يأخذ وقت وجهد طويل؟

أنا لست معك في هذه النقطة ! فإذا كانت المخططات الهندسية المقدمة مطابقة للنظام ولأحكام القانون فيجب أن يصدر الترخيص الإنشائي خلال اسبوعين واما إذا احتوت على اختلافات فسيطلب عمل بعض التعديلات وستأخد وقتاً ما بين المكتب الهندسي ونقابة المهندسين حتى تُعرض على الامانة وتُدرس وتحصل على موافقة اللجنة المحلية .

إن العديد من المواطنين يشكون من ضعف الرقابة الميدانية المنوطة بقسم الرقابة على الابنية وعدم تواجدهم بالميدان كما يجب ، فما تعليقك على ذلك ؟

من الصعب وضع شخصاً عند كل مشروع في الحقيقة ، ولكن يوجد نوع من المراقبة الذاتية ، إذ لو التزم الشخص بالمخططات، فلن يواجه اي مشكلة و لكن العديد من الأشخاص يلتزمون بالمخططات فقط اثناء الترخيص ويخالفها اثناء التتنفيذ وهذه المسؤولية يتحملها المواطن لا الامانة .

هل هناك اختلاف رقابي على الابنية ما بين مدينة عمان و باقي مدن و محافظات المملكة ؟

كل منطقة تختلف عن الاخرى، إذ ان كل مدينة تتبع لوزارة البلديات الخاص بها ، وكل وزارة لها نظام خاص بها .

الاستعدادات لفصل الشتاء من قبل الامانة …

ما دور قسمكم في الإستعداد لطوارىء فصل الشتاء ؟؟

لدينا نظام طوارىء قصوى و طوارىء متوسطة .. الطوارىء القصوى تعمل على تجنب الفيضانات و مناطق الأودية وإغلاق العبَارات و يتم متابعتها 24 ساعة .

  

Related posts

ديالا الدباس: نصيحتي للإعلاميين الشباب ابتعدوا عن التصنع

Nisreen Abdallah

د. طارق الريماوي وأفلام التحريك

Tayseer Mashareqa

التعلم بالتنافس هو آخر مستجدات كلية تكنولوجيا المعلومات و الإعتماد الأمريكي (ABTE) جاء بعد جهود 3 سنوات

Nisreen Abdallah

اترك تعليقا

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com